Swipe to the left

الاستفادة من قناع KN95 للحماية من فيروس كورونا

Trendebut
05-18
578 Views

قناع KN95 هو واحد من معدات الوقاية الشخصية التي يمكننا استخدامها لحماية أنفسنا من الجسيمات الموجودة في الهواء. وهذا يشمل فيروس SARS-COV-2 المسؤول عن الفيروس التاجي الجديد الذي يغلق العالم حاليًا. ومع ذلك ، لا يستطيع الجميع الوصول إلى قناع KN95 لأن CDC تنظم توزيع هذا القناع.

في الوقت الحالي ، لا يشمل سوى الموظفين الطبيين ، بما في ذلك المستجيبون الأوائل للمشكلات الطبية. في هذا المنشور ، سنوضح لك ما هو قناع KN95 والاختلافات بين هذا والقناع الجراحي. إلى جانب ذلك ، سنقوم بمشاركة المعلومات حول إعادة استخدام هذه الأقنعة وتطهير الأقنعة.

ما هو قناع KN95؟

قبل أن نواصل المناقشات حول هذا القناع ، دعونا نناقش أولاً ما هو. يُعرف قناع KN95 أيضًا بجهاز تنفس N95. هي قطعة من معدات الحماية توضع فوق الوجه لتقليل التعرض للعديد من الجسيمات في الهواء. (تعرف على المزيد: https://en.wikipedia.org/wiki/Surgical_mask )

وهذا يشمل قطرات كبيرة وجسيمات بالغة الصغر تبلغ حوالي 0.3 ميكرون. يشير الرقم "95" المرفق باسم هذا القناع إلى أن له كفاءة ترشيح بنسبة 95٪ مقابل الجسيمات غير الدهنية. يتم التحكم في هذا القناع من قبل مركز السيطرة على الأمراض ويهدف إلى استخدامه من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية والمستجيبين الأوائل.

الفرق بين قناع KN95 والقناع الجراحي

تقع أقنعة N95 الجراحية تحت مظلة أقنعة KN95 لذا فإن هذه المقارنة بين أقنعة KN95 والأقنعة الجراحية التي يمكن التخلص منها. الغرض الرئيسي من الأقنعة الجراحية يمكن التخلص منها هو منع التلوث المتبادل أثناء الإجراءات الطبية.

على هذا النحو ، يتم استخدامها من قبل الأطباء والممرضات ، في الغالب خلال العمليات الجراحية ورعاية المرضى. قناع جراحي يحجز قطرات سائلة يطردها مرتديها. كما أنها تحمي مرتديها من سوائل الجسم التي يطردها المريض ، وخاصة الدم.

في حين أن أقنعة KN95 فعالة ضد الجسيمات الدقيقة المحمولة جواً للغاية ، فإن الأقنعة الجراحية التي يمكن التخلص منها مقاومة فقط للسوائل. تحمي الأقنعة الجراحية فقط من الجزيئات الكبيرة التي يبلغ حجمها حوالي 5 ميكرون ، بينما تحمي أقنعة KN95 من الجزيئات التي تبلغ 0.3 ميكرون.

الفرق الرئيسي الآخر بين كل من معدات الوقاية الشخصية هو تركيبها. أقنعة KN95 مناسبة بإحكام لضمان عدم وجود فجوات للسماح بالتسرب. الأقنعة الجراحية ، من ناحية أخرى ، غير مناسبة لذلك هناك احتمال للتسرب. وبسبب هذا ، تتمتع الأقنعة الجراحية بقدرات ترشيح أقل من أقنعة KN95.

مع الأخذ في الاعتبار أسعار كلاهما ، بالطبع ، تكلفة الأقنعة الجراحية أقل بكثير من أقنعة KN95. ولكن يمكن إعادة استخدام هذا الأخير في حين أن الأقنعة الجراحية يمكن التخلص منها ويجب التخلص منها بعد الاستخدام. من حيث التوقيت ، يمكن استخدام أقنعة KN95 لمدة تصل إلى 8 ساعات. هذا هو 4 ساعات أكثر من الوقت الموصى به للأقنعة الجراحية.

من يجب أن يستخدم القناع؟

لقد اعتاد الكثير من الناس على استخدام الأقنعة كوسيلة لحماية أنفسهم من فيروسات التاجية. كما تعلمون ، انتشر هذا الفيروس ، الذي نشأ من ووهان في الصين ، إلى العديد من البلدان. يتم الخلط بين عدد كبير من الناس فيما يتعلق باستخدام الأقنعة أم لا. هذا ينقلنا إلى السؤال ، من يجب أن يستخدم القناع؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، لا تحتاج إلى ارتداء قناع إذا كنت بصحة جيدة. ومع ذلك ، تتطلب بعض المواقف استخدام الأقنعة عندما تكون بصحة جيدة. يشملوا:

  • عندما تقوم بتقديم الرعاية لشخص تم تأكيده أو يشتبه في إصابته بالفيروس التاجي.
  • إذا كنت تعطس أو تسعل وتشك أنك مصاب بالفيروس التاجي.

تلتقط الأقنعة الجراحية المنتظمة القطيرات التي قد تكون متناثرة في العطس والسعال والتنفس. ينتقل الفيروس التاجي الجديد عبر هذه الوسائل في الغالب. لقد أخبرناك بالفعل عن نوعين رئيسيين من الأقنعة ، والأقنعة الجراحية التي يمكن التخلص منها ، وأجهزة التنفس KN95.

وفقا لتوصية منظمة الصحة العالمية ، يمكن لأي شخص ارتداء أقنعة جراحية خلال هذا الوباء. ومع ذلك ، فمن المستحسن أن الممارسين الطبيين والمستجيبين الأوائل فقط يجب أن يستخدموا أقنعة KN95.

التحدي الرئيسي لاستخدام أقنعة KN95 هو أن مرتديها قد يواجه بعض الصعوبة في التنفس. يأتي البعض منهم بصمامات أمامية للمساعدة في تنفس مرتديها. كما أنها تمنع تكثف الرطوبة الناتجة عن تنفس الزفير. هذه الرطوبة تجعل القناع رطبًا مما يعرض مرتديها لخطر الإصابة بالفيروس.

من المهم أن نلاحظ أن ارتداء القناع دون ممارسة نظافة اليدين وتجنب لمس وجهك. تتطلب نظافة اليدين غسل يديك بالصابون تحت الماء الجاري لمدة 20 ثانية على الأقل. في حالة عدم وجود صابون وماء ، يمكنك استخدام معقم اليدين لمدة نفس الفترة تقريبًا.

الاحتياطات عند استخدام قناع KN95

ينظر إلى أقنعة KN95 كبديل قريب لأقنعة N95 عندما لا تكون متاحة. تضمن ملاءمة قريبة للوجه لضمان أن مرتديها آمن من الجزيئات المحمولة جوا. تخضع هذه الأقنعة للعديد من الاختبارات للتأكد من أنها توفر الحماية المطلوبة.

حقيقة هذه الأقنعة هي أنك إذا لم تستخدمها بشكل صحيح ، فأنت لا تزال غير آمن. الاستخدام الخاطئ أو الاستخدام غير الطبيعي لا يزال يؤدي إلى الإصابة بالعدوى ، وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح ، وغيرها من التحديات. وبسبب هذا ، قدمت إدارة الأغذية والأدوية FDA بعض التعليمات المتعلقة باستخدام أقنعة KN95.

لا يجب على الشخص الذي يعاني من أمراض القلب أو الجهاز التنفسي أو أي حالة طبية أخرى يعاني من صعوبة في التنفس استخدام هذه الأقنعة. إذا كان عليهم ذلك ، يجب عليهم الحصول على تعليمات واضحة ومحددة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم أولاً. والسبب في ذلك هو أن التنفس باستخدام القناع يمثل تحديًا بالفعل. كم هو أكثر عندما يرتدي الشخص الذي يعاني من مشاكل في التنفس أو التنفس ، يمكن أن يعرض الحياة للخطر.

هناك نماذج لأقنعة KN95 مصممة بصمامات تنفس. التنفس أسهل مع هذه الصمامات بينما تساعد الصمامات أيضًا على تبديد الحرارة المتراكمة داخل القناع. من المهم أن نلاحظ أن الأقنعة التي تأتي مع الصمامات لا تستخدم في ظروف معقمة.

وفقًا لـ FDA ، يجب استخدام أقنعة KN95 مرة واحدة فقط. بعد ذلك ، يجب التخلص منها بأمان على الفور. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يلاحظ مرتديها أن القناع متسخ أو تالف ، يجب خلعه وتغييره. تنطبق هذه القاعدة أيضًا عندما يجد مرتديها صعوبة في التنفس باستخدام القناع.

عند التخلص من قناع KN95 ، يجب عليك أولاً وضعه في كيس بلاستيكي. بعد القيام بذلك ، ضع الكيس البلاستيكي في سلة المهملات. يجب أن ترتدي قفازات يمكن التخلص منها أثناء استخدام القناع لذا يجب عليك التخلص من القفازات مع القناع. بعد التخلص من الكيس البلاستيكي ، اغسل يديك جيدًا باستخدام الصابون تحت الماء الجاري.

من المهم ملاحظة أن الأطفال والأشخاص الذين لديهم شعر وجه لا يمكنهم استخدام أقنعة KN95. والسبب هو أن التوافق المناسب لن يتحقق مع كليهما. عندما لا يتم تحقيق الملاءمة المناسبة ، تكون فرص الإصابة بالعدوى أعلى.

تنصح CDC بعدم الاستخدام المتكرر لأقنعة KN95. ومع ذلك ، قد تكون هناك حالات تتطلب أكثر من الاستخدام الفردي ، لذلك ، اقرأ أدناه لمعرفة كيفية الاستخدام.

يمكنك إعادة استخدام أقنعة KN95؟

بعض المواقف تبرر إعادة استخدام أقنعة KN95. أحد هذه الحالات هو عندما يكون هناك جائحة وأصبحت الأقنعة شحيحة. في هذا النوع من الحالات ، قدم مركز السيطرة على الأمراض توصيات معينة . توجه هذه التوصيات الاستخدام الموسع لأقنعة الوجه.

  • قلل عدد الأشخاص الذين يجب أن يستخدموا هذا النوع من الحماية التنفسية. يمكن تحقيق ذلك باستخدام الضوابط الإدارية والهندسية.
  • استخدم بدائل أجهزة التنفس KN95 عندما يكون ذلك ممكنًا. تتضمن أمثلة البدائل أجهزة التنفس الكاملة لوجه الوجه ، وأقنعة نصف مطاطية وأجهزة تنفس تعمل بالطاقة لتنقية الهواء.
  • تنفيذ استراتيجيات تسمح بتوسيع استخدام الأقنعة أو إعادة استخدامها عندما يكون ذلك ضروريًا للغاية.
  • تأكد من إعطاء الأولوية لاستخدام الأقنعة للأفراد الأكثر عرضة لخطر العدوى أو المضاعفات.

هناك أوقات يكون فيها من الضروري توسيع استخدام أقنعة KN95. وقد وضعت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أيضًا أحكامًا لذلك. يجب عليك اتباع هذه الإرشادات لتجنب انتقال التلوث بعد ارتداء القناع.

  • تخلص من القناع بعد الاستخدام أثناء إجراء حيث تم إنتاج الهباء الجوي.
  • تخلص من القناع عندما يكون ملوثًا بإفرازات الأنف أو الجهاز التنفسي أو الدم أو أي سوائل جسدية أخرى. قد يتم طرد أي من هذه السوائل من مريض مصاب ويعرض مرتديها لخطر العدوى.
  • تخلص من القناع إذا كان هناك اتصال وثيق مع مريض مصاب. كما أنه ملزم عندما يخرج من يرتديها من جناح المريض أو منطقة الرعاية.
  • لتجنب تلوث السطح قدر الإمكان ، يكون واقي الوجه القابل للتنظيف دائمًا خيارًا أفضل لأقنعة KN95.
  • قبل ارتداء القناع وبعد نزعه ، يجب إجراء احتياطات نظافة اليدين. هذا يعني أنه يجب عليك غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام مطهر لليدين يحتوي على الكحول. الإطار الزمني المطلوب لكلتا العمليتين هو 20 ثانية على الأقل.

إذا كان عليك إعادة استخدام قناع KN95 ، فيجب عليك اتباع هذه التوصيات من قبل مركز السيطرة على الأمراض.

  • تخلص من القناع بعد الاستخدام أثناء إجراء حيث تم إنتاج الهباء الجوي.
  • تخلص من القناع عندما يكون ملوثًا بإفرازات الأنف أو الجهاز التنفسي أو الدم أو أي سوائل جسدية أخرى. قد يتم طرد أي من هذه السوائل من مريض مصاب ويعرض مرتديها لخطر العدوى.
  • تخلص من القناع إذا كان هناك اتصال وثيق مع مريض مصاب. كما أنه ملزم عندما يخرج من يرتديها من جناح المريض أو منطقة الرعاية.
  • لتجنب تلوث السطح قدر الإمكان ، يكون واقي الوجه القابل للتنظيف دائمًا خيارًا أفضل لأقنعة KN95.
  • بعد استخدام القناع ، يجب تعليقه في منطقة التخزين المحددة. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بها داخل حاوية قابلة للتنفس مثل كيس ورقي. عند التخزين ، تأكد من فصل الأقنعة عن بعضها البعض حتى لا تلمسها. يجب عليك أيضًا تحديد مالك كل قناع بشكل صحيح مع تسمية.
  • قبل وبعد ضبط القناع بيديك ، تأكد من تنفيذ نظافة اليدين. يجب أن تلمس الأقنعة فقط عندما تكون هناك حاجة مطلقة للضبط للحفاظ على لياقتها أو للراحة.
  • لا تلمس الجزء الداخلي من القناع. بمجرد القيام بذلك ، من المهم التخلص من القناع واتباعه بغسل اليدين أو استخدام المطهر.
  • عند ارتداء القناع وإزالته ، تأكد من ارتداء قفازات غير معقمة يمكن التخلص منها. بعد كل عملية ، تأكد من التخلص من القفازات بشكل صحيح.

إذا كانت هناك حاجة لتمديد الاستخدام أو إعادة الاستخدام ، يجب أن يكون من قبل مرتديها الأولي. هذا مهم جدًا لأن مرتدي الأعراض لا يزال بإمكانه نشر العدوى.

كيفية إعادة استخدام وتطهير أقنعة KN95

كما ذكرنا أعلاه ، تضمن بعض المواقف إعادة استخدام قناع KN95. عند الحاجة ، لا يمكنك ارتداء القناع بالطريقة التي تركتها فيه. تحتاج إلى تنظيف القناع للتأكد من أنك لا تلتقط العدوى.

كيف تقوم بتنظيف أقنعة KN95 الخاصة بك؟ إليك بعض المبادئ لمساعدتك في اختيار عملية التنظيف:

  • يجب أن تكون طريقة التنظيف فعالة بما يكفي لتعطيل أي حمل فيروسي موجود على القناع.
  • لا ينبغي تلطيخ القناع بأي مكياج أو سوائل جسدية.
  • لا يمكن أن يكون هناك حل وسط لتركيب القناع.
  • يجب أن تحافظ العملية قدر الإمكان على الشحنة الأيونية وقدرة الترشيح للقناع.

مع ذلك ، هناك عدد من عمليات إزالة التلوث التي يمكنك الاختيار من بينها.

  • استخدام بيروكسيد الهيدروجين المبخر

تم استخدام بيروكسيد الهيدروجين المبخر لتطهير أقنعة الوجه KN95 من قبل بعض الباحثين في Duke Health. تم تحقيق ذلك باستخدام قطعة من المعدات المتخصصة في مختبرهم. للقيام بذلك يتم تمرير فوق أكسيد الهيدروجين المبخر فوق القناع. ونتيجة لذلك ، يتم قتل الميكروبات بينما يتم الحفاظ على ملاءمة ووظائف القناع.

  • باستخدام الحرارة

تم إجراء العديد من الاختبارات لإثبات ما إذا كان ذلك ممكنًا. تتطلب العملية تسخين القناع إلى 70 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة على الأقل. ويقال أن هذه العملية تساعد على تطهير قناع الميكروبات مع الحفاظ على سلامة المرشح.

  • استخدام ضوء UV-C

لقد تبنت العديد من المستشفيات بالفعل هذه الطريقة في استخدام الأشعة فوق البنفسجية (الأشعة فوق البنفسجية) للقضاء على الفيروسات التاجية. استنادًا إلى العديد من البيانات ، يمكن للأشعة فوق البنفسجية - سي تعطيل الفيروسات التاجية.

يتم تحقيق ذلك باستخدام جرعة محددة وكذلك قياس الضوء المناسب لاختراق سطح القناع. وفقًا للعديد من التقارير ، فإن هذا على الأرجح واحد من أفضل طرق تطهير أقنعة KN95.

من المهم أن نلاحظ أن كل هذه العمليات هي فقط لتخفيف المخاطر في حالات استثنائية. لم يتم اعتمادها بعد من قبل CDC أو FDA كطرق لإزالة التلوث. عند تنفيذ الإجراء الأخير ، يلزم الاستحمام بالسطح الخارجي الكامل للقناع. أيضًا ، قد لا تزال هناك آثار للفيروس على الأجزاء غير الملموسة من الأقنعة.

هل يمكنك غسل قناع KN95؟

لقد طرح الكثير من الناس هذا السؤال ولديه إجابة قصيرة مباشرة ، لا. شيئان لا يجب أن تقوم بهما أبدًا مع قناع KN95:

  • يغسل بالماء والصابون.
  • بلل القناع أو رشه بالكحول السائل أو الهباء الجوي.

في الغالب ، تم تصميم هذه الأقنعة بغطاء ورقي على السطح الخارجي. يجب عدم غسل الطبقة الداخلية أو تبخيرها أو غليها لأن أيًا من هذه العمليات يؤدي إلى تفكيك وسيط المرشح.

عند تنظيفها باستخدام الماء والصابون أو الكحول ، تظهر الدراسات أن المكياج يفقد كفاءة الترشيح. هذا هو السبب في أنك لا تستطيع أن تجرب استخدام أي من هذه على أقنعة KN95 الخاصة بك.

لقد أظهرنا لك بعض الطرق لتطهير القناع الخاص بك أعلاه. ومع ذلك ، إذا لم يكن لديك الوسائل للقيام بأي من هذه ، فهناك مخرج. إنه يغلي القناع وسيعمل فقط إذا لم يكن القناع الخاص بك يحتوي على ورق مبطن للأجزاء الداخلية أو الخارجية.

لغلي القناع يجب غمره في الماء حوالي 125 درجة مئوية لمدة 3 دقائق على الأقل. سيضمن القيام بذلك تطهير القناع وستظل تحافظ على كفاءة الترشيح.

عند غلي القناع أو طهيه بالبخار ، تأكد من عدم تقليبه بشكل مفرط. من الأفضل التلاعب بها بلباقة فقط حتى تظل مغمورة. لاحظ أنه يجب عليك تنفيذ هذه العملية بحذر.

هل يمكن أن يحميك قناع KN95 من فيروس كورونا؟

في العديد من المدن حول العالم ، يتم بيع أقنعة الوجه مع انتشار فيروسات التاجية مثل حرائق الغابات. السؤال الذي يسعى معظم الناس للحصول على إجابة عنه ، هل يمكن أن يحميك قناع KN95 من الفيروس؟ للإجابة على هذا السؤال ، نحتاج إلى النظر في بعض الأشياء.

أولاً ، ينتقل الفيروس عن طريق الجو ويمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر. الطريقة الأساسية لانتقال الفيروس هي عندما يدخل الفيروس الجسم من خلال فتحات في الوجه. تشمل هذه الفتحات الأنف والفم وربما العين.

يتم ارتداء الأقنعة كدروع لمنع تبادل السوائل التنفسية والجسدية من خلال الأنف والفم. نظرًا لأن أقنعة KN95 مصممة لمنع كل من القطرات الصغيرة والكبيرة ، فقد توفر قدرًا من الحماية. يمكنهم منع 95٪ من الجسيمات الدقيقة المحمولة جواً من دخول الفم والأنف.

في حين أنها توفر هذا النوع من الحماية ، إلا أنها تعتمد فقط على ما إذا كانت تستخدم بشكل صحيح. على سبيل المثال ، إذا لم تكن مناسبة بشكل صحيح ، فلا فائدة من ذلك. هذا هو السبب في أن الأطفال والأفراد ذوي شعر الوجه ينصحون بتجنب هذه الأقنعة.

تحد آخر مع أقنعة KN95 هو أن مرتديها قد يواجه بعض الصعوبات عند التنفس. ونتيجة لذلك ، قد يجد الشخص الذي يظهر بالفعل أعراض فيروس كورونا أن القناع غير مريح. في الواقع ، يمكن أن يصبح أكثر ضررًا لمثل هذا الفرد.

أفضل طريقة للحفاظ على سلامتك هي تجنب التجمعات الكبيرة وتنفيذ نظافة اليدين في كثير من الأحيان. بمجرد أن تلاحظ أي أعراض أو تشتبه في إصابتك بالفيروس ، تواصل مع السلطات المحلية. من المهم أيضًا أن تبدأ في عزل نفسك عندما تشعر بأنك معرض لخطر الإصابة بالفيروس التاجي.

ما يمكن تصفية قناع KN95 بها

فيما يلي قائمة بالجسيمات التي يمكن أن يزيلها قناع KN95 الخاص بك:

  • ملوثات الهواء (مثل PM2.5 و PM10). يمكن لهذا القناع تصفية 95٪ من جميع الجسيمات التي يبلغ قطرها الوسيط 0.3 ميكرومتر. لذلك يمكن أن تحمي من الجسيمات أعلاه وكذلك أصغر.
  • جزيء آخر يمكن أن يحميك منه قناع KN95 هو حبوب اللقاح. يبلغ قطر حبوب اللقاح العادية ما بين 10 ميكرومتر و 100 ميكرومتر. هذا يعني أن قناع KN95 أكثر من قادر على تصفية حبوب اللقاح.
  • يحتوي الضباب الدخاني على مواد كيميائية وجزيئات معينة يمكن أن تؤدي إلى تهيج وتسبب الحساسية. يأتي قناع KN95 بطبقة كربون مجهزة لتصفية الضباب الدخاني بسهولة.
  • دخان وعادم من السيارات. ستطلق السيارات دائمًا أبخرة العادم أو الدخان في الهواء. هذه ضارة للوجود البشري وكذلك الجو. في حين أن القناع قد لا يكون قادرًا على إنقاذ الغلاف الجوي ، إلا أنه يمكن أن يوفر عليك عن طريق تصفية كلاهما. يتم تحقيق ذلك من خلال فلتر الكربون.
  • العطور والروائح. هناك بعض العطور والروائح التي قد نتحسس منها. في وجود مثل هذه العطور والروائح ، من المحتمل أن نعطس أو نعاني من الحساسية الأخرى. يساعد ارتداء القناع على تقليل هذه الملوثات عن طريق ترشيح الهواء من خلال فلتر الكربون.
  • مسببات الحساسية الحيوانية. يبلغ حجم مسببات الحساسية الحيوانية العادية حوالي 5 ميكرومتر إلى 10 ميكرومتر. يمكن لقناع KN95 تصفية ما لا يقل عن 0.3 ميكرومتر. ارتداء واحد يعني أنك محمي من مسببات الحساسية الحيوانية.

من المهم ملاحظة أن القناع الخاص بك لن يكون فعالًا إلا إذا:

  • أنت ترتديها بشكل صحيح.
  • هذا هو الحجم المناسب لك.

استنتاج

قناع KN95 فعال للغاية في الحماية ضد فيروسات التاجية فقط إذا استوفيت الشروط المطلوبة. هذا يعني أنه يجب عليك استخدام القناع بشكل صحيح ويجب أن يكون مناسبًا تمامًا. يجب أن تلاحظ أيضًا أن ارتداء قناع لا يحميك تمامًا.

يجب عليك في كثير من الأحيان تنفيذ نظافة اليدين والحفاظ على المسافة الاجتماعية. إذا شعرت أنك مصاب ، فقم بعزل نفسك على الفور واتصل بالسلطات الصحية المحلية. (إذا كنت بحاجة إلى قناع KN95 ، فانقر على https://www.trendebut.ae )

#قناع KN95
Share with your opinion Leave a comment
Fatal error: Call to a member function count() on null in /home/wwwroot/lnmp01/domain/trendebut/web/app/design/frontend/xixi/default/template/mpblog/comments/list2.phtml on line 23